كل ما تود معرفته حول الدونجل (Dongle) ولماذا يفضله البعض عن الشرينغ ؟ - مدونة المعلم التقني

Home Top Ad

السبت، 24 فبراير 2018

كل ما تود معرفته حول الدونجل (Dongle) ولماذا يفضله البعض عن الشرينغ ؟


ما هو الدونجل ؟
الدونجل هو عبارة عن جهاز وظيفته نقل البيانات من خلال القمر الصناعي إلى الريسيفرعن طريق مدخل خاص به وأيضا تحريك الطبق والانتقال من قمر إلى آخر .
لكي يعمل معك الدونجل تحتاج إلى قمرين وإلى ريسيفر عادي ويفضل أن يكون من الجيل الثاني (DVB-S2) ، وأيضا إلى جهاز الدونجل ثم إلى طبقين بحيث يكون الطبق الأول متحرك وجاهز للإنتقال لأي قمر .


 ومن الضروري توصيله بالرسيفر العادي ، أما الطبق الثاني يجب أن يكون ثابت ويفضل أن يتم ضبطه على قمر Eutelsat أو Thor ثم بعد ذلك يتم إيصاله ب LNB جهاز الدونجل . 
ما الفرق بين الدونجل والشرينغ ؟ 
قبل معرفة الفرق بينهما علينا فهم أولا ما هو الشرينغ ؟ 
الشرينغ أو أنظمة الشرينغ هو اسم تم تعريبه من المصطلح الإنجليزي " Sharing " أي اشتراك ، بحيث يقوم شخص بإنشاء سيرفر وهو ما يعرف بالموزع ثم يقوم ببث البيانات لمجموعة من الأفراد هذه البيانات تكون عبارة عن برامج كسر تشفير ك النيوكامد أو السي سي كام أو المجي كامد والعديد من البرامج التي ظهرت قبلها و بعدها ... بعد ذلك يتم وضع هذه البيانات في الأجهزة الداعمة لها لتؤدي وظيفة كسر شيفرات القنوات الفضائية ، لكن من الضروري توصيل الجهاز بالأنترنيت لاستمرار عملية كسر التشفير وهذه بعض الأنظمة التي يكسرها الشرينغ : 
Seca
Nagravision
Nds
Irdeto
Viaccess 
Cryptoworks
Conax 

أما الفرق بين الشرينغ والدونجل هو أن الأول يحتاج إلى اتصال دائم بالأنترنيت أما الثاني فلا . 

فالدونجل يقوم بنسخ البيانات من الكارت الأصلي ويقوم بوضع رمز التشفير وكذلك Index أو Key إلى الريسيفر العادي عن طريق كابل Rs232 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق