العديد من التدوينات الشبيهة بانتظارك ، افتح الصفحة الرئيسية فقط

ما هي تقنية DLNA وكيف تعمل بالضبط ؟


ما هي تقنية Dlna ، وكيف تعمل بالضبط ؟ 
تقنية Dlna ظهرت في سنة 2013 وهي اختصار ل Digital Living Network Alliance أي '' تحالف شبكة الحياة الرقمية '' هي تقنية لنقل البيانات الرقمية عبر الشبكة فمن خلالها يمكن لك عرض أفلام وصور ومقاطع فيديو من هاتفك على شاشة ذكية  أو جهاز يدعم هذه التقنية . 


كيف يمكنني معرفة هل جهازي يدعم هذه التقنية أم لا  ؟ 
غالبا ما ستجد شعار التقنية على الجهاز الذي يدعمها عليك فقط البحث عنه قرب المنافذ ، وهناك بعض الشركات التي قد لا تضع شعار التقنية على أجهزتها في هذه الحالة عليك فقط تفقد النظام ، فإن لم تعذر عليك هذا زر الموقع الرسمي للتقنية : Dlna.org


ما الذي يجب عليك معرفته قبل تشغيل هذه التقنية ؟ 
اولا: هناك نوعان من اجهزة الDLNA اساسيان فى كل شبكة منزلية. 
1 -  الخادم DLNA Server : و هو غالبا ما يكون جهاز حاسوب PC به مكتبة رقمية تحتوى على فيديوهات أو موسيقى أو أي محتوى رقمي ليقوم بإرسالها على الشبكة ليتم تحميل تلك المكتبة الرقمية على اجهزة العرض الخاصة بالمستخدم و التى تقع فى التصنيف التالى للأجهزة.

 امثلة للبرامج التى ممكن ان تحول جهازك الى خادم: Serviio و TwonkyMedia و Orb و TVersity...
2 - العميل DLNA Client : ذلك النوع من الأجهزة التي لا يمكن إضافة تقنية Dlna اليه ان لم تكن مدرجة به من قبل . فمطوروا تقنية  Dlna اعلنوا ان اجهزة العرض نوعان نوع يدعم تقنية Dlna عند التصنيع و نوع لا و لن يدعمه ابدا حتى هذه اللحظة.
– امثلة للاجهزة التى تعمل كعميل : اغلب شاشات التلفاز الذكية الحديثة Smart TV و اجهزة المذياع الرقمى Digital Radios و جميع الشاشات المزودة بتقنية Dlna .
صديق إدريس مجاز في اللسانيات العامة وطالب باحث في علم اللسانيات الحاسوبية ومدون تقني مختص في أنظمة الشرينغ وكسر التشفير التلفزي والرقمي وحاصل على لقب أفضل مدون مغربي سنة 2018 من قبل " مغرب ويب أواردس '' أنشأت مدونة المعلم التقني لتقاسم معارفي حول مجال الشرينغ مع المتابع العربي المتلهف للمعلومة التقنية وتحصد ولله الحمد مدونتنا على آلاف الزيارات يوميا كوننا نقدم معلومات تقنية هامة وفي قالب صادق بعيدا عن التشوه المعرفي التقني الذي يسود المحتوى العربي مؤخرا .

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية