العديد من التدوينات الشبيهة بانتظارك ، افتح الصفحة الرئيسية فقط

تقرير شامل عن القناة الجديدة PBS SPORTS + البث التجريبي + الترددات على مختلف الأقمار



بعد الأزمة السياسية الخانقة في الخليج العربي والتي نتج عنها فرض حصار على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر فيما أتت بعض الدول بنفس التأييد والأخرى تعارض هذا الحصار . أولا وددت أن يكون موضوعنا بعيد عن السياسة لكنه السبب الأساس أو الجوهري لموضوع اليوم لذا من الضروري وضع نبذة تعريفية أو مدخل تعريفي عن المشكل التي نتجت عنه كل هذه الأسباب .
إذا بعد هذا المشكل السياسي تم منع شبكة البين سبورت وتم حظرها رسميا في الدول التي ذكرت مع أن شبكة البين لديها ترخيص حصري لنقل معظم البطولات الدولية والمنافسات القارية لمدة سنتين ، لذا طرحت هذه الدول فكرة إنشاء باقة رياضية بدليلة لمنافسة للبين سبورت والتي سموها ب PBS Sport وطبعا أتى ذلك لتعويض شعوبها التي جلها تتنفس كرة القدم بعد حظر البين ، وفعلا تم تخصيص لها مبالغ مالية ضخمة أي ما يقارب 9 ملايين دولار كما صرحت العديد من المنابر الإعلامية هذا الأمر ، زد على ذلك  تصريحات إعلاميين بارزين في مواقع التواصل الإجتماعي بالخبر . إذا جميل !!
أولا دعونا نتكلم على شبكة البين سبورت والتي تعد أضخم باقة في الوطن العربي والتي يرجع تأسيسها لسنة 2012 بعدما أطاحت بالعملاقة   art  واشترتها بعد ذلك  وتضم شبكة البين حوالي 40 قناة وتغطي العديد من الدول نذكر منها ما يلي :
الدول العربية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
فرنسا
أمريكا
كندا
إنجلترا
تركيا
أستراليا
أندونيسيا
هونغ كونغ
تايلاند
اسبانيا
يعني إمبراطورية ولا جدال في ذلك .
 إذا هل من المعقول إنشاء باقة منافسة لها وحتى ولو تأتى ذلك فالمنافس سيحتاج وقت طويل للمزاحمة كي لا أقول منافسة. وسأذكر لكم السبب حسب وجهة نظري الخاصة  :
يجب على المنافس أن يحظى بكوادر فنية عالية المستوى محللين ، نقاد ، مراسلين ، معلقين ، تقنين ، تحليل ثلاثي الأبعاد  ، ونقل عالي الجودة .
لكن حقا ما أثار حفيظتي هو أنهم صرحوا أن النقل سيكون بالمجان مهلا مهلا
عن أي جنون وبلادة نتكلم !!
من غير المعقول أن تدخل سوق المنافسة وتظل تضخ مبالغ مالية خرافية بدون مقابل ، النتيجة لا يختلف عليها اثنان الإفلاس هو الخلاصة .
قد تقول لي بإمكان المال أن يصنع المستحيل !!  نعم أوافقك الرأي لكن في حالة التحضير المسبق و الجيد للفكرة  ، لكن أن تأسس باقة رياضية في شهرين وتقول لي ستنقل معظم الدوريات الدولية ابتداءا من السنة القادمة بالمجان لمنافسة البين التي لديها حصريات هذه المنافسات فهذا ضرب للمنطق صديقي !!  
دعونا نتكلم عن باقة PBS  سبورت قليلا والتي فعلا تم إطلاق البث التجريبي الخاص بها كما ترى معي على قمر العرب سات
الباقة سيتم تخصيص لها 9 ملايين دولار حسب التصريحات الإعلامية
ستحتضن جل الأطر الذين قدموا استقالتهم من شبكة البين سبورت أبرزهم المعلق الرياضي فارس عوض
ستحصل على حقوق بث جل الدوريات الدولية بمبالغ مالية تعجيزية مع أن ترخيص الحصريات في حوزة البين
وكما يقولون المشاهدة ستكون بالمجان!  هنا سأذكر مثال جميل جدا " إن أعطاك الغربي شيئا بالمجان فاعلم أنك السلعة !  بإمكانك عمل اسقاط لهذا المثال "  فالنتيجة واضحة أخي الكريم "
لنفترض تم اطلاق هذه الباقة بنجاح فلا زالت تراخيص الحصريات في حوزة البين ما الحل ؟؟؟
كما صرح بعض الإعلامين ستتقدم PBS  سبورت بدعاوي قضائية ل fifa  حول احتكار البين سبورت لجل المنافسات الرياضية مهما اختلفت أنواعها لكن كلنا نعرف أن مثل هذه الدعاوي ستستمر لمدة طويلة وفي مثل هذه الحالة فأنسب تقدير سنتين وحتى ولو في حالة تم الحكم لصالح PBS SPORT  هل ستستطيع شراء الحقوق من جديد أمام البين سبورت التي لازالت باقات عالمية و شهيرة عاجزة أمامها ونذكر على سبيل المثال eurosport  و sky
رجاءا فل نحكم عقولنا !!
ألم تطرح على نفسك لما فشلت أبو ظبي الرياضية في منافسة الين ألم يكن من الأفضل ضخ هذه الأموال في هذه الباقة لمنافسة البين

اللعبة كلها صديقي بدات بالسياسة وستنتهي بالسياسة. 
ترددات القناة : 
القمر الصناعي :  عرب سات
التردد: 11977
الترميز: 27500
معامل تصحيح الخطأ : 2 /3    
القمر: سهيل سات
التردد 11977 :
الترميز   27500  :
معامل تصحيح الخطأ  : 5 / 6 
القمر: نايل سات
التردد: قريبا
الترميز: قريبا
معامل تصحيح الخطأ: قريبا

ملحوظة كل الترددات الحالية هي فقط للبث التجريبي كون القناة لم يتم إطلاق بثها الرسمي بعد . 

ختاما لا تبخل على غيرك بالموضوع ، خصوصا بعد تداول الكثيرين لأخبار خاطئة تماما حول هذه القناة. 
صديق إدريس مجاز في اللسانيات العامة وطالب باحث في علم اللسانيات الحاسوبية ومدون تقني مختص في أنظمة الشرينغ وكسر التشفير التلفزي والرقمي وحاصل على لقب أفضل مدون مغربي سنة 2018 من قبل " مغرب ويب أواردس '' أنشأت مدونة المعلم التقني لتقاسم معارفي حول مجال الشرينغ مع المتابع العربي المتلهف للمعلومة التقنية وتحصد ولله الحمد مدونتنا على آلاف الزيارات يوميا كوننا نقدم معلومات تقنية هامة وفي قالب صادق بعيدا عن التشوه المعرفي التقني الذي يسود المحتوى العربي مؤخرا .